English
القائمة

التعلم المؤسسي
Governance
الحوكمة المحلية
الحماية والدمج
سبل العيش والفرص

بناء منظمة تعليمية / التعلم من أجل التنمية

"المنظمة القائمة على التعلم هي منظمة ماهرة في خلق واكتساب ونقل المعرفة، وتعديل سلوكياتها لتعكس معرفة ورؤى جديدة."
دي. ئي. غارفين "D.A.Garvin"

يجمع معهد الملكة زين الشرف التنموي الناس معًا للحوار وإيجاد طرق جديدة للتفكير في مجال التنمية.

معهد الملكة زين الشرف التنموي (ZENID)

نحن نؤمن بقيمة مشاركة المعرفة، والبناء على الخبرة، مع التعلم المستمر كمؤسسة. في عام 1994، عندما أنشأنا معهد الملكة زين الشرف التنموي، كانت الفكرة إنشاء مــســاحــة ديــنــامــيكية لمشــاركة المعـــرفة وبنـــاء القـــدرات، ليــس فقــط لأنفـــسنا، ولــكن للمــجــموعات المجـــتمعية والقــــادة والمـــنــاصريــن والممارسين الميدانيين والمؤسسات الشريكة، داخل الأردن والعالم من حولنا.

يضم معهد الملكة زين الشرف التنموي الآن جميع العمليات والإدارة المركزية لجهد، كما أنه أيضاً مساحة ديناميكية لاستضافة ورش العمل والتدريب والاجتماعات في مــجتـمـع الهــاشـمـي الشــمــالي، أحــد أكثــر المـنــاطــق تنـوعًا واكتظاظًا بالسكان في عمان الشرقية.

في جهد، نسعى باستمرار للاستفادة من خبراتنا، ومجتمعاتنا المحلية وشركائنا. مشوارنا في مواجهة التحديات، يتطلب التكيف والنمو، في الوقت الذي نسعى فيه للاستجابة للبيئة المتغيرة. إن مسار التعلم المؤسسي لجهد، ينعكس في تطوره المؤسسي؛ فنحن نلتزم بمعايير الأداء العالية والممارسات الأخلاقية والمساءلة في كل عمل نقوم به.

اقرأ المزيد


استعادة المعرفة وتحويلها خارج الغرفة الصفية مع المعلم منير.

"لربما أنك باحثً في الأغصان عما لا يظهر إلا في الجذور" جلال الدين الرومي.

"مجاورة" و"عافية"

إن مـفـاهيـم حـسـن الـجـوار "مـجـاورة" والـرفـاهـيــة "عـافيــة" هــمـا مـحــور رؤيـتـنـا. تؤكد "المـجـاورة" عـلـى الـقـوة الـتـي يـتـمـتـع بـهـا الـنـاس عـندما يجتمعون في تضامن ورحمة، بـغـض الـنـظـر عـن الـمـوارد الـمـاديـة أو الـتـكنـولـوجـيـا أو الـشـهادات الحديثة أو الدرجات والمؤهلات.

"عافيــة" هو إحســاس شــامل بالرفـاهيـة، يشير إلى تعزيز الشعور الشخصي والجماعي بالإنجاز والتمكين، بدلاً من المقاييس الخارجية للنجاح أو التقدم.

مــنـذ عـام 2018، عـمـل جــهـد عــن كــثـب مـــع الــدكـتـور مــنـيـر فــاشـه، الـــمـعـلـم والـــنـاشـط الفلسطيني، الذي يـدعو عمله الرائد حــول فلــسفة "المـــجاورة" إلى التــشكيك في قيمة التـــفكر التــنموي والتعلــيم في عــالم اليـــوم الحــديث. بـــدلاً من الاعتــمــاد على المعـــرفة المنزوعة السياق والتعليم الجماهيري للأنظمة الغربية إلى حد كبير، تقدم "المجاورة" فرصــة ملموســة وتحويلية للــمجتمعات للالــتقاء مــعاً للبــحث عن حــلول والدخول في حوار هادف، مع الاحتــفال بالهويــة والمعرفــة والثقافــة المحلــية الأصــيلة. لقد أوجدت مشاركة الدكتور فاشه مع المجتمعات ومراكزنا المجتمعية رؤية قوية للنشاط المحلي المتمحور حول الناس والمشاركة والتي تكمن في صميم قيم ومعتقدات جهد.

اقرأ المزيد

مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية.

مسابقة الملكة علياء للمسؤولية الاجتماعية

أطـلقـت الأمـيرة بـسـمـة، مـسـابـقـة الـملـكة عـليـاء للمسؤولية الاجتماعية في عام 1995 بهدف رفع الوعي، وتغيير المفاهيم حول قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، وكسب التأييد ليحظوا بمشاركة ودور أكبر في المجتمع. يشارك كل عام، حوالي 650 ألف طالب وطالبة في المسابقة السنوية، التي تتناول مواضيع اجتماعية، وبيئية وصحية مختلفه، ويخصص ريع المسابقة لصالح مدرسة الرجاء للصم، ومبادرات تهدف إلى زيادة الدمج الاجتماعي.


  • Back to top