English
القائمة

التعلم المؤسسي
Governance
الحوكمة المحلية
الحماية والدمج
الابتكار والفرص

أخبار وإعلام

أخبار وإعلام

الأميرة بسمة بنت طلال تفتتح مشروع للاستزراع السمكي والزراعة المائية في الأغوار الشمالية

22 ,Feb 2023

افتتحت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، اليوم الثلاثاء في مركز الشيخ حسين للتنمية التابع للصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية(جهد) بلواء الأغوار الشمالية، مشروع الاستزراع السمكي والزراعة المائية.
ويهدف المشروع الإنتاجي، المنفذ من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن، وبتمويل الحكومة الكندية، الى توفير فرص عمل وتشغيل لـ 60 سيدة في المنطقة، من خلال زراعة ثلاثة بيوت بلاستيكية بنظام الزراعة المائية، وانشاء ثلاثة أحواض لتربية الاسماك.

وقالت سموها إن هذه المشاريع والمبادرات تجسد رسالة الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية(جهد)، في تحقيق التنمية البشرية والاقتصادية الشاملة والمستدامة، والتمكين الاقتصادي للمرأة، وتعزيز مشاركتها في فرص وسوق العمل، من خلال الاستثمار في القدرات والطاقات البشرية وخاصة لدى الشباب والشابات والسيدات.

واكدت سموها أهمية فكرة المشروع باعتباره صديق للبيئة، ومن المشاريع المستدامة، مشيدة بجهود السيدات القائمات على المشروع، وقدرتهن من خلال الخبرات والتدريبات التي اكتسبنها، على ادارته وتحويله الى قصة نجاح.

وثمنت سموها دور برنامج الأمم المتحدة الانمائي في تمويل المشروع، من خلال شراكته الفاعلة مع جهد، والتي تستهدف تمكين المرأة في المجال الاقتصادي، من خلال مشاريع ومبادرات ريادية، ومدرة للدخل، تسهم في تعزيز دور المرأة في المجتمع وتوفير فرص عمل لها.

ونوهت سموها إلى أهمية التركيز على الزراعة وخاصة الزراعات المائية، لتحقيق الأمن الغذائي وتغيير الانماط الزراعية والسلوكيات الفردية، في ظل المتغيرات البيئية المرتبطة بالتغير المناخي والكوارث الطبيعية، مشيرة في هذا الإطار لجهود منظمة الاغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ووزارة الزراعة وسلطة وادي الأردن.

بدورها، قالت الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي رندا ابو الحسن، إن المشروع يدعم التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة الريفية في شمال الأردن، والتصدي للفجوات الاقتصادية، وتعزيز دورها في صنع القرار على مستوى الأسرة، والحكم المحلي.

ودعت إلى أهمية ازالة كل المعيقات التي تحول دون المشاركة الفاعلة والنشطة للنساء في المجتمع وسوق العمل واستثمار قدراتهن كعاملات ورائدات وصانعات للتغيير في المجتمع.

وأشارت أبو الحسن الى ضرورة التمكين الاقتصادي للمرأة وإدماجها افي عملية صنع القرار وتطوير سياسات تراعي النوع الاجتماعي، بما يسهم في منح النساء والفتيات فرص مناسبة من حيث المعرفة والخبرات والفرص لكسب العيش.

واستمعت سموها لشرح قدمته سيدات مستفيدات من المشروع، حول تجربتهن في ادارة المشروع واستدامته، بعد التدريبات التي تلقينها في مجال اعادة التدوير والاستزراع السمكي، والاقتصاد الدائري، والمشاريع الصديقة للبيئة، وايجاد زراعات بكلف بسيطة ومتطلبات انتاج واستدامة متوفرة.

وبينت السيدات ان المشروع يقوم على اعادة استخدام المياه الغنية بالبروتين من الأحواض السمكية لإنتاج نباتات وأصناف غذائية نوعية ومطلوبة في الاسواق المحلية.

وأشرن إلى مساهمات هذه المشاريع والمبادرات في زيادة المشاركة الاقتصادية للمرأة، والاعتماد على ذاتها وتمكينها اقتصاديا.

كما التقت سموها مستفيدات من مشروع (SHE’S GREAT) الممول من منظمة ايريكس(IREX)، الذي يهدف الى تمكين طلبة المدارس، ورفدهم بمهارات التواصل، وايجاد مبادرات لخدمة المجتمع، وتغيير بعض الصور النمطية، حيث شاهدت عرضا مسرحيا قدمه عدد من الشباب ناقش موضوع التنمر في المدارس.

كما حضرت سموها جانبا من النشاط التدريبي الخاص بالتجارة الالكترونية، الذي ينفذه "جهد" ضمن مراكز المرأة الرقمية بالتعاون مع أورانج الأردن وبدعم من الاتحاد الأوروبي، واستمعت لعدد من المشاركات في التدريب عن دور المشروع في تمكينهن من ممارسة التجارة الالكترونية وتسويق منتجاتهن المنزلية.

وتهدف مراكز المرأة الرقمية الى تزويد النساء في مختلف مناطق المملكة بالمهارات الرقمية والريادية والادارية ومهارات التسويق عبر وسائل التواص الاجتماعي، بهدف تمكينهن من تطوير مشاريعهن الخاصة وزيادة ربحيتها وتعزيز مساهمتهن في تنمية مجتمعاتهن المحلية والاقتصادية.

واطلعت سموها على تجربة سيدات في المنطقة عبر مبادراتهن البيئية ضمن مشروع التوعية البيئية والسياحية لفئتي النساء واليافعين، الذي أطلقته مبادرة " همة ولمة" بدعم من بنك الاتحاد وبالشراكة مع جهد، بهدف تعزيز مفاهيم الانتماء وحماية البيئة وتبني السلوكيات السليمة في التعامل مع النفايات باعتبارها ركيزة أساسية لدعم السياحة.

  • Back to top